Followers

Archivo:

Wednesday, May 13, 2020

#ما_بين_إزالة_القراي_و_تنصيبه_أملا_للتعليم …


الكلام دا طويل جدا, لكن مفيد جدا و مناسب لفترة الحظر دي , قراءة سعيدة
ظلت في الفترة الاخيرة , و لكل السودانيين و المتابعين للشأن السوداني, الاخبار "الاسرع" احتلالا للشاشات و المنصات الاعلامية و "الاكثر ظهورا في نتائج البحث عن اخبار السودان و مستجدات الوضع فيه هي أخبار القراي و عملية تغيير المناهج الدراسية. الموضوع متداول بصورة غزيرة جدا ، , و بالاضافة لانه يتناول موضوع حساس و مهم جدا , بل في نظري اصلا التعليم والأطفال هما القضيتين الأساسيتين في عملية "بناء سودان جديد" و هذا السودان الجديد كان المبدأ الأساسي للثورة المجيدة, الثورة التي ما زلت و سأظل متمسكا بمبادئها و لذا وجبت المشاركة والاختيار بين : إزالة القراي و تنصيبه أملا للتعليم …
أولا : اصلا ليييييييييييه اثناء نقاش موضوع باهمية موضوع التعليم و الذي يخدم مبدأ بقداسة مبدأ بناء سودان جديد, عندما اتفقنا كلنا على هذا المبدأ كان تصورنا لهذا السودان الجديد أنه دولة مدنية ذات مؤسسات وغير معتمدة على اشخاص او متمثلة فيهم , فإذا الان ليه اصلا مشخصنين الكلام في موضوع مهم زي دا و مختزلين النقاش في شخص القراي ؟؟؟
الهاشتاقين ما ليهم اي تلاتين لازمة, فأنا و إن كنت من أشد الداعمين لتغير المناهج بل و المؤمنين بأنه لا حل الا هذا و لا بداية الا من هنا, فايضا ارفض تماما أن يقوم القراي بوضع المنهج التعليمي في السودان , مش لو بقى القراي , لو طلع البراي .. و الوضاي … و الحكاي نفسه. و لكن في نفس الوقت لا اري اي شي اصلا منطقي و مطروح في الساحة يؤكد انه ممكن في الاساس ان يقوم بذلك. لا يستطيع.
لا يستطيع لان عملية تغير المناهج دي اكيد ما حتم كما يتصور بعض الناس في الفناء الخلفي لمنزل عمر احمد القراي محاطا بكتب محمود محمد طه كمراجع من الخلف و من الامام بمجموعة من الجمهوريين المنتظرين لانتهائه من كتابة المنهج الجديد للموافقة الصورية فقط عليه قبل طرحه للتطبيق.
لا ابدا، العملية دي حتم تحت إشراف ١٤ لجنة فنية و ١٤ لجنة مراقبة و تحت إدارة وزارة التربية والتعليم و بمشاركة أساتذة من جميع أنحاء السودان وتربويين أصحاب خبرة في يخت الرضا …. فإذا و لو "بالرجاااااااالة" كدا أقنعنا أنفسنا بالمؤامرة الجمهورية المحمودية الطاهوية دي و إنها فعلا موجودة، تبقى إمكانية سيطرة فكر حزب واحد ، و في الواحد زااااته الصراحة و مع كل الاحترام ليهم و الاجلال للاستاذ محمود محمد طه ، لكن يظل حزب مكون حاليا من بعض الشخصيات و وجوده في الساحة لا يعادل باقي أحزاب تانية كتير جدا، ف الامكانية دي ضعيفة جدا و مستبعدة انه يسيطر و يمشي أجندة "سياسية" "عقائدية" في زحمة الأيديولوجيات الحولينه و المخالفة ليه و الما حتخليه ، أكتر مننا كلنا لانها و ببساطة متمسكة بأفكار أخرى مغايرة تماما.
لكن نرى ان هؤلاء المخالفين شغالين مع القراي و متفقين في الهدف الأساسي وهو تغيير المناهج التعبانة و المسيسة شدييييييييد دي لخدمة أغراض سياسية معينة خاصة بالنظام الإخواني المخلوع ، و المعتمدة في الأصل على فكرة التلقى و ليس الحوار و النقاش و المرافعة, مناهج كارثية حرفيا و انا عارف وانت عارف و هم عارفين. ما عارف مالكم فجاءة مستغربين من عملية التغير دي؟؟؟
اذا محاولة تقطيع بعض الفيديوهات التي يتحدث فيها القراي عن "فكرته الجمهورية" و التى من حقه أن يعتنقها ويؤمن بها و يشرحها و يدعو لها ، فهذه هي الممارسة العادية و الطبيعية في تدرج الإيمان بفكرة، أي فكرة … ف "تلقيط" فيديو من هنا و هناك زي الفيديو المرفق دا ثم عرضها "بالتحديد" بلباس الدفاع عن الدين ، يقسم هؤلاء العارضين في نظري إلى :
منتسب للنظام البائد و هذا معرف النوايا ولا نزيد عن وصفه بالكوز العفن…
منتسب لأحزاب يمينية أخرى عندها برضه اعتماد كبير و أساسي على موضوع الدين دا و بالنسبة ليهم التعليم يبقى وسيلة كويسة ليهم اذا لليمين ركب في الحكم تاني و ديل اكيد هيكونوا أعداء لأي شيء من شأنه أن يفتح عقول الناس و يوسع افقهم و يزيد من مداركهم لأنه و ببساطة شديدة جدا اصلا المنهج الكيزان دا هم متفقين معاه " و في بعضهم هم وضعوه في الأصل حبيسا و انت رئيسا وما إلى ذلك …
ثم متشدد ديني قد يصل به الانتشاء الروحي بعد صلاة استخارة "مسبوقة النية" إلى الاعتقاد بسلوك طريق الجهاد و إبادة أعداء الله غير المطبقين لشرعه و الخ الخ من التهم المخرجة عن الملة، و بووووم..
الثلاثة ديل كلهم عندهم أفكار و أهداف معينة و واضحة جدا ، ديل الا يقتنعوا براهم ..
لكن في جزء بس غيور على الإسلام بس للاسف ما سمع لسه وجهة نظر الطرف التاني ، و الرابط المرفق بتاع مقال للجزيرة فيهو لقاء مع القراي بالاضافة لشرح ملابسات التهم الموجهة له, بيوضح فيه جانب اقتصادي فسادي مساعد في الحملة دي بالاضافة لبعض الردود على الاتهامات دي و بصورة منطقية و بسيطة. و العينة دي انا اشاركها في غيرتها على الإسلام لكن اذا هم مشاركين بصورة ما في الحملة دي اذا انا برضه بفوتهم في فهم الإسلام بعمق أكتر و عقلانية و واقعية اكتر شوية.
و كمان في فئة من كلللل الأقسام دي عقلانية و حتميز مع الزمن و البعد عن العاطفية أن الحملة دي ضد مستقبل السودان و الأجيال القادمة ، و ليست حملة للدفاع عن الدين.
الزول دا لا حيقدر بغير المناهج على حسابه، ولا دايرين اصلا يفكر في كدا، ولا كمان قاصد أي حملة ضد الإسلام و لا من قريب ولا من بعيد .. دا كلام لا يستقيم و ركيك و عبسي و عمومي جدا و غير حتى قابل للتفكير لأنه ما قائم على أسس نقد حقيقية.
الفيديوهات دي اذا فرضنا أنها وسيلة كويسة و نظيفة لعرض وجهات النظر، و أخذنا مثال الفيديو دا و النقاط الآتية و التى تمثل "نقاط الضعف، أو الردم" في كلام الرجل..
مثلا لا يمكن عرض فكرة "حقوق المرأة في الشريعة" بهذه الطريقة المبتذلة.. حقوق النساء منقوصة .. و تقعد تكرر الجملة في المونتاج، ياخي، اي فكرة سياسية لأي حزب عندها أسس مفروض قايمة عليها و مواضيع حساسة في المجتمع طريقة التعاطي معاها يحدد اتجاه الحزب .. التعليم .. السلام .. نظام الحكم .. و حقوق المرأة ..الخ الخ فما مشكلة هو يعرض فكرته الحزبية عن حقوق المرأة، و ما مشكلة انه يقول حق المرأة في الشريعة الإسلامية المطبقة في كثير من الدول الإسلامية الحالية مهضوم ، و دي حقيقة ، و الحقيقة الثانية أنه في فرق بين الشريعة المطبقةىفي الدول دي و الشريعة النزلها الله من السماء و التى تقوم في أصلها على العدل.. و كمان انا اصلا ما عارف كيف ممكن تفهم من كلامه دا انه حيدخل فهمه في المناهج؟؟؟ مستغرب فيك و الله
مثال تاني في كم موضوع خاصين بأصل الفكر الجمهوري و اعتقاده في الفتوحات الاسلامية و طريقة تطبيقها و افكار محمود محمد طه عن نفس الإنسان و دي حاجات انت مالك ومالها اصلا .. دخلها بالمناهج شنو ؟ و دي لو عايز يدخلها في المناهج ما حيلقى ليها مادة تمشي معاها اصلا .. و من من باقي احزابنا دي حتخليه يدخل أفكار جوهرية جمهورية زي دي في المناهج؟؟؟ و الله الا يكون القراي دا رئيس السحرة بتاع فرعون داك و بسحر الناس ديل في الاجتماعات.
و من ناحية تانية ياخ عيب عديل التشدد و التطرف ضد الأفكار دا و عيب اكتر انه يكون التشدد دا عاطفي ساكت و غير مرجعي .. عيب لانه دي مواضيع جدلية مفروض اصلا تكون مطروحة للنقاش العادي و الطبيعي جدا من المهتمين بالموضوع ، أفكار عادية يا صديقي ، ما تتخلع، تتفق او تختلف مع هذه الأفكار.. انا شخصيا مختلف معه فيها لكن متفق تماما معه مثلا في الإحساس العميق جدا في النص التالي و الذي ذكره القراي في ندوة إقتباسا من محمود محمد طه :
إنما جئت به هو من الجدة حيث انني اصبحت في اهلى كالغريب وحسبك أن تعلم ان ما ادعو اليه هو نقطة التقاء الأديان جميعا حيث تنتهى العقيدة و يبدأ العلم وتلك نقطة يبدأ منها الانسان عهد انسانيته و لأول مرة في تاريخه الطويل.
ياخ النص دا وإن اختلفت في تفصيلة تطور الانسانية فيه و لكني لم أجد كلام مضاهي له في الجمال في وصف الوسطية الإسلامية السلمية الحقيقية غير في كلام جلال الدين الرومي و الذي تدرس ابداعاته في الكثير جدا من جامعات الدول الغربية لروعة كتاباته, في المقابل عندنا مفكر زي محمود محمد طه دا إحنا ما مستعدين حتى نسمعه ناهيك عن فهمه و الذي ليس بالضرورة إتباعه.
و بعدين ياخ ايوة ما ممكن في الجغرافيا و التاريخ و الفيزياء الأدلة تكون دينية .. لأنه ساهل تعرف الله عمل كدا و كدا و كدا و تحفظ دا في شكل أيات, لكن الصعب تعرف عمل كدا ليه ؟ و كيف ؟ و متين زاته لو ممكن علميا .. انا بهمني الطالب في كل مادة وقته كله يكون مليان بأدلة تخصصية في المادة زيه و زي اي طالب في العالم في القرن الواحد و العشرين دا بقرا في المادة دي .. و بعد داك اذا في ربط بتاع إعجاز علمي دا بحصل خلال حصص الدين المتخصصة في كدا و كمان في البيت.. بل بالاخص في البيت.احنا لمتين ح نهرب من التربية باعتبار أنه المدرسة بتربي و الشارع بربي و الجيران بربوا.. الدين الأصح أنه يكون في البيت و يبدا في البيت بعملية بتاعت محاكاة من الطفل دا لاهله.المدرسة دي دورها مفروض تطلع أجيال تشتغل و تبني و تعالج و تعمر البلاد و تخلى ذخيرة علمية مساوية للدول الاخرى.
و بعدين الادلة الدينية دي و من ناحية تانية, الطلاب الغير مسلمين ديل كيف ؟ يتخرجوا من غير أدلة يعني ولا كيف ؟
طبعا لازم ندخل موسيقى و مسرح و فنون لانها دي الحاجات البتخلي المجتمع عنده ثقافة و حضارة و ديل مهمين لانهم الحاجات البتفضل عبر التاريخ و بتعبر عن الشعوب و بتميزها عن باقي الشعوب. و ايوا لازم نزيد في المناهج منطق و فلسفة و مقارنة أديان و اي شي عشان الاجيال الجاية تعتق نفسها من القيود الوهمية دي و تعرف تمحص الكلام كويس قبل أن تتبعه، عشان الأجيال الجاية تبني السودان الحقيقي القائم على مبادئ الحرية و السلام و العدالة.
ثلاثين سنة من حكم الكيزان كفيلة جدا بانها تخلي الحملة دي ما واضحة أهدافها لبعض الناس ، كفيلة لأن المناهج دي زاتتتتها هي الخلت في ناس لسا عاطفيا ما قادرة تفرق بين الإسلام الحقيقي والإسلام بتاع الاستعباد و الخنوع الذي يدعو له دعاة الإسلام السياسى..
الإسلام دا من الاذكى انك ما تخاف عليه لأنه محفوظ من الله و لو تأملت برااااحة في الدول الإسلامية و التى بعد الفتوحات الإسلامية تم استعمارها في العصور الحديثة من الإمبراطوريات مسيحية كبيرة و قوية و ذات نفوذ كبير جدا " مش حزب معتمد على اشخاص" ظلت هذه الإمبراطوريات لسنين طويلة و في الاخر ذهبت و بقى الإسلام.
فلو وصلت في الكلام الكتييير دا لحدي السطر دا , اذا عليك الله يا ولدنا أرخي جسمك و خد نفس عميق و أمشي قوي إسلامك انت في شخصك عشان تعرف تطبقه قدام اولادك و سيب ناس المناهج ديل يغيروا لينا المناهج المخستكة دي و الخلتنا كلننننننا نطلع من السلم التعليمي دا بدون اساسيات 
كتيرررررررررة و بسيطة في اي سلم تعليمي.


No comments:

Post a Comment